نظرة عامة عن الهيئة


 أسِّست هيئة أبوظبي للإسكان في أكتوبر 2012 بموجب القانون رقم(4) الصادر عن سمو رئيس الدولة (حفظه الله) بصفته حاكماً لإمارة أبو ظبي برئاسة سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، رئيس مجلس إدارة هيئة أبوظبي للإسكان، لتحقيق رؤية القيادة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة، من خلال وضع المبادرات والبرامج الإسكانية تلبيةً لاحتياجات مواطني إمارة أبوظبي.

إن هيئة أبوظبي للإسكان معنية بتطوير وتنفيذ البرامج الإسكانية للمواطنين، واقتراح اللوائح والتشريعات المطلوبة لضمان تقديم هذه البرامج، وتأسيس وصيانة قاعدة بيانات خاصة بالمواطنين، إضافة إلى تحديد أطر وأدوات إشراك القطاع الخاص نحو تحقيق رؤية الهيئة وتطلعاتها.

وتتمحور رؤية الهيئة حول توفير مساكن مناسبة لجميع مواطني إمارة أبوظبي، لتتلاءم مع احتياجاتهم ومتطلباتهم الخاصة. وتتضمن الرؤية تفضيلات المواطنين من حيث (على سبيل المثال لا الحصر) الموقع الجغرافي، والتصميم، والحجم، والقيم الثقافية.

تقع المكاتب الرئيسة لهيئة أبوظبي للإسكان في مدينة أبوظبي, العين، كما أن هنالك خططاً مستقبلية لتأسيس فروع جديدة لخدمة المتعاملين في المناطق الرئيسة الثلاث في الإمارة؛ مدينة أبوظبي، والمنطقة الشرقية، والمنطقة الغربية.

رؤيتنا، رسالتنا وقيمنا


الرؤية: "توفير المسكن الملائم لمواطني الإمارة".

 

الرسالة: "تعزيز الارتباط الأسري والاستقرار الفردي بين المواطنين من خلال توفير برامج الإسكان المناسبة والإشراف على تنفيذها، بالإضافة إلى تشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في مجال الإسكان".

 

القيم:

  • التركيز على المتعاملين
  • التعاون
  • الالتزام
  • الشفافية
  • الابتكار
  • التميز

إختصاصات الهيئة


  1. تنفيذ الأوامر السامية المتعلقة ببرامج الإسكان في الإمارة.
  2. اقتراح السياسات والاستراتيجيات والتشريعات المتعلقة ببرامج الإسكان، ولها في سبيل ذلك طلب البيانات والمعلومات من الجهات المعنية.
  3. تحديد الاحتياجات اللازمة لتنفيذ برامج الإسكان، والعمل على إعداد التجهيزات اللوجستية لمتطلبات البنية التحتية، وتحضير الخدمات الهندسية.
  4. تطوير برامج الإسكان وإعداد النظم واللوائح الخاصة بكل برنامج، بما في ذلك تحديد أهداف البرنامج وآلية عمله وخطط تنفيذه وشروط تخصيص السكن.
  5. إعداد الموازنة اللازمة لتنفيذ كل برنامج من برامج الإسكان.
  6. الإشراف والرقابة على تنفيذ الخطط والبرامج المعتمدة، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية.
  7. الاحتفاظ بقاعـدة بيانات مركزية للمواطنين، وربطها بالجهات المختصة، والتأكد من سرية و أمن تلك المعلومات.
  8. استلام طلبات المواطنين الخاصة ببرامج الإسكان بمختلف أنواعها ودراستها واتخاذ القرار المناسب في شأنها في ضوء الأوامر السامية.
  9. دراسة طلبات قروض برامج إسكان المواطنين واتخاذ القرار المناسب بشأنها وفقاً للأوامر السامية.
  10.  أية اختصاصات أخرى يعهد بها إلى الهيئة من حاكم أبوظبي أو ولي العهد أو المجلس التنفيذي.​

القيادة لدينا


حمد نخيرات العامري

مدير عام هيئة أبوظبي للإسكان

يمتلك سعادة حمد نخيرات العامري خبرة عملية لأكثر من 30 سنة في مجالات مهنية مختلفة في عدد من الجهات الحكومية على المستوى المحلي والاتحادي، قاد سعادته العديد من المشاريع التحويلية في مجالات القيادة والتخطيط الاستراتيجي والأجندة الحكومية. شارك في تطوير وإدارة العديد من البرامج المرتبطة بأهداف ومبادرات تتماشى مع استراتيجية ورؤية حكومة أبو ظبي من خلال إعداد النظم واللوائح الداعمة واقتراح السياسات والتشريعات والإشراف على تنفيذها ورصد الإنجازات وخطط التنفيذ وتعزيز الشراكات الاستراتيجية وإدارة المخاطر كما أشرف على العديد من المشاريع الاستراتيجية على الصعيدين الاتحادي والمحلي والتي حققت العديد من الإنجازات لتطوير استراتيجيات العمل والسياسات والتشريعات الداعمة بما يتلاءم وتحقيق أهداف ورؤية القيادة باستخدام أمثل الحلول الفنية والتقنية ووفق معايير التميز مثل توحيد وتنظيم الانظمة وادارة الاداء فضلاً عن إعادة الهيكلة التنظيمية والتواصل الفعال مع الأفراد، وإدارة التغيير، وغير ذلك من الإنجازات الأخرى.

يتولى سعادة حمد نخيرات العامري، كمدير عام هيئة ابوظبي للإسكان الإشراف على إدارة العمليات في الهيئة، والتي من أهم أهدافها توفير المسكن الملائم لمواطني إمارة أبوظبي، ومراقبة الخطط والسياسات والأنظمة وتنفيذ البرامج الإسكانية للمواطنين، واقتراح اللوائح والتشريعات لضمان تقديم هذه البرامج، إضافة إلى تحديد أطر وأدوات إشراك القطاع الخاص نحو تحقيق رؤية الهيئة وتطلعاتها. كما قامت الهيئة بتوجيه من القيادة وتحت إدارة سعادته بإطلاق السياسات الاسكانية المحدثة التي تهدف إلى توفير الاستقرار الاجتماعي في الإمارة، وتقديم خدمات إسكانية وفقاً لأعلى المعايير، وإسعاد المواطنين من خلال تقديم كافة أوجه الدعم لتحقيق الاستقرار السكني في أقل مدة وأعلى جودة.

شغل العامري مناصب قيادية عدة، قبل توليه مهام عمله في هيئة أبوظبي للإسكان، منها إدارة مركز أمن المنافذ والحدود، ورئيس لجنة مسائل الجنسية والتجنس، ومدير قطاع العدل والأمن في المجلس التنفيذي عضو ورئيس اللجنة الفنية لاتحاد كرة القدم.

شغل سعادته عضوية مجالس الإدارة، واللجان للعديد من المؤسسات والهيئات، منها: عضوية مجلس إدارة هيئة أمن المنافذ والحدود والمناطق الحرة، اللجنة العليا لأمن المناطق البحرية، لجنة السلع الخاضعة لرقابة الاستيراد والتصدير، لجنة ظاهرة التسلل والهجرة غير الشرعية من وإلى دولة الإمارات، اللجنة الفرعية الدائمة للشؤون الأمنية بالمجلس الأعلى للأمن الوطني، لجنة دراسة السياسات المتعلقة بالأرصفة البحرية، لجنة مراجعة مشروع تعديل قانون الجنسية وجوازات السفر والمشكلة في وزارة الداخلية، لجنة دراسة وتقييم التهديدات والمخاطر الأمنية المترتبة على استمرار مشاكل الحدود، اللجنة العليا لمشروع الاستعلام المبكر للمسافرين، لجنة تفعيل دور الهيئة العامة لأمن المنافذ والحدود والمناطق الحرة، اللجنة العليا لمشروع التصريح المسبق للنقل الجوي بين حكومة الإمارات والولايات المتحدة، واللجنة الدائمة للتشريعات القانونية .

بالإضافة لمهامه كمدير عام هيئة ابوظبي للإسكان يشغل سعادته عضوية لجنة التنمية الاجتماعية بالمجلس التنفيذي لإمارة ابوظبي وعضوية مجلس إدارة دار زايد للرعاية الاسرية وعضوية مجلس إدارة شركة مدن العقارية والعضو المنتدب لنادي العين الرياضي الثقافي وعضو اللجنة العليا لبطولة اسيا رئيس مجموعة العين.

حصل سعادة حمد نخيرات العامري على وسام الخدمة المخلصة عام 2012، وسام الخدمة الطويلة 2012، وسام الخدمة الطويلة المخلصة 2013، كما حصل على أفضل شخصية إدارية رياضية في دولة الإمارات، وأفضل شخصية إدارية عربية، وأفضل إداري آسيوي.

 

بشير خلفان المحيربي
المدير التنفيذي لقطاع الخدمات المساندة

يعمل سعادة بشير خلفان المحيربي؛ مدير قطاع الخدمات المساندة في هيئة أبوظبي للإسكان، على توفير الدعم اللازم لمشاريع وخطط إدارات الهيئة المتعلقة بتلبية الاحتياجات من الموارد البشرية، المشتريات والخدمات العامة، وتقنية المعلومات والمالية. كما يشرف على تنفيذ كافة الخدمات المساندة وممكنات تعزيز الأداء، بما في ذلك ضمان إعداد موازنة هيئة أبوظبي للإسكان بناءً على الاحتياجات السنوية، ووفق متطلبات حكومة أبوظبي. قبل انضمامه إلى الهيئة شغل سعادته مناصب عدة، منها مدير إدارة تقنية المعلومات في هيئة الصحة - أبوظبي، ونائب المدير التنفيذي لإدارة أنظمة
المعلومات لدى شركة أبوظبي للخدمات الصحية” صحة". كما تولى سعادته مسؤولية إنجاز مشروع
تطبيق نظام "الملف الصحي الموحد" ، المعني بتوثيق السجلات والملفات الطبية إلكترونياً، بغرض الحد من الأخطاء الطبية، وضمان سلامة الأدوية، وتقليل التكلفة التشغيلية. كما عمل سعادته على تنفيذ أحدث تطبيقات تكنولوجيا المعلومات لدعم عمليات اتخاذ القرار في المنشآت الصحية. يحمل المحيربي درجة البكالوريوس في الأعمال الدولية، ودرجة ماجستير إدارة أعمال في العلوم المالية من جامعة الحصن . هذا ولقد حصل المحيربي على جائزة الجهود والحوكمة لعام 2008 من مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات.

 

خليفة خادم خليفة الحميري
المدير التنفيذي لقطاع تطوير السياسات والتخطيط الاستراتيجي

يشغل سعادة خليفة خادم الحميري منصب المدير التنفيذي لقطاع تطوير السياسات والتخطيط الاستراتيجي في هيئة أبوظبي للإسكان، وهو يتولى مهام مراجعة واقتراح سياسات تخصيص المساكن، والأراضي السكنية، والخدمات الإسكانية المستقبلية، بما يتلاءم مع نتائج الدراسات والبحوث السكنية، والإحصائيات الديموغرافية والاجتماعية، وبما يشمل العرض والطلب على المزايا السكنية المختلفة التي تقدمها الهيئة. كما أنه يتولى مهمة الإشراف على تطوير وتنفيذ استراتيجية هيئة أبوظبي للإسكان بما يتوافق مع خطط حكومة أبوظبي. شغل سعادته مناصب عدة، منها منصب مدير إدارة الاستراتيجية في مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات، حيث تولى إدارة مشروع استراتيجية الحكومة الإلكترونية ضمن مجموعة من المشاريع الاستراتيجية الهامة. كما شارك سعادته في تأسيس إدارة التخطيط الاستراتيجي ومراقبة الأداء في وزارة شؤون الرئاسة، وساهم في وضع الخطة الاستراتيجية 2008 - 2012 . كما تولى سعادته منصب رئيس قسم التحليل المالي في الإدارة العامة للاستثمارات في الدائرة الخاصة للمغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رحمه الله. يحمل الحميري درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال والعلوم المالية، ودبلوم عالي في منهج البحث العلمي، بالإضافة إلى درجة الماجستير في إدارة الأعمال.

 

خليفة الصغير الكتبي
المدير التنفيذي لقطاع خدمات الإسكان

يشغل سعادة خليفة الصغير الكتبي منصب المدير التنفيذي لقطاع خدمات الإسكان في هيئة أبوظبي للإسكان، ويتولى مهام الإشراف على إدارة العلاقة مع المتعاملين، وتقديم الخدمات إلى المتعاملين بشكل مباشر من خلال مراكز خدمة المتعاملين المنتشرة في إمارة أبوظبي. قبل انضمامه لهيئة أبوظبي للإسكان شغل الكتبي مناصب عديدة منها؛ مدير إدارة الموارد البشرية، ومدير تنفيذي بالإنابة لمستشفى الرحبة والمفرق، ومدير إدارة وحدة عقود الشركات، ونائب الرئيس التنفيذي للعمليات. حصل على العديد من الجوائز، منها جائزة سمو الشيخ سيف بن زايد )الشريك المثالي( عام 2012 ، وجائزة التميز العربي عن مشروع تطوير خدمات الإسعاف والاستجابة عام 2010 . يحمل الكتبي شهادات الماجستير في كل من إدارة الأعمال والدراسات الاستراتيجية والأمنية، ودبلوم في إدارة الموارد البشرية، وبكالوريوس في العلاقات الدولية.

 

أحمد بدر القبيسي
المدير التنفيذي لقطاع تخصيص المنافع السكنية

يشرف سعادة أحمد بدر القبيسي، المدير لقطاع تخصيص المنافع السكنية في هيئة أبوظبي للإسكان على قطاع قروض الإسكان وقطاع تخصيص المنافع السكنية، بما في ذلك مراجعة طلبات القروض المستلمة ومتابعتها مع المؤسسات المالية، بالإضافة إلى مراجعة مختلف سياسات برامج منح القروض. كما أن له مساهمات هامة في وضع الخطط والبرامج الإضافية التي تسهم في زيادة الخيارات المتاحة للمواطنين، وتنويع مصادر التمويل الحكومي بالإمارة. تولى سابقاً العديد من المناصب في دائرة المالية، منها مدير إدارة قروض المباني التجارية والسكنية، والعضوية في لجان تخصيص الأراضي والمساكن للمواطنين، وتمويل المباني التجارية، بالإضافة إلى كونه من الأعضاء المؤسسين لهيئة أبوظبي للإسكان. يحمل السيد أحمد بكالوريوس في علوم تقنية المعلومات.

سياسات الهيئه


سياسة المسؤولية المجتمعية 299 KB
27 يناير 2016
سياسة خدمة المتعاملين 241 KB
27 يناير 2016
سياسة أمن المعلومات 260 KB
27 يناير 2016
سياسة الجودة والصحة والسلامة المهنية والبيئة 1241 KB
23 نوفمبر 2016